الثلاثاء 23 يونيو 2026
بمقر ولاية جهة سوس ماسة
حضر السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، الاجتماع الذي ترأسه السيد والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان، بحضور السيد رئيس مجلس الجهة، والسيد عامل عمالة اشتوكة آيت باها، إلى جانب مسؤولي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والسيد المدير الجهوي للفلاحة، وبمشاركة ممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات الشريكة والفرقاء المعنيين؛ لتتبع ومناقشة مراحل تقدم المشروع الاستراتيجي الكبير المتعلق بإحداث المحطة الجديدة لتحلية مياه البحر بالجهة. ويعد هذا الورش الملكي الرائد لبنة أساسية لتعزيز الأمن المائي للمملكة، بقدرة إنتاجية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب، منها 250 مليون متر مكعب موجهة لقطاع الري الفلاحي، و100 مليون متر مكعب لتأمين الماء الشروب.
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة للوقوف على الجوانب التقنية، والبيئية، والعقارية المتعلقة بالمشروع، مع تدارس سبل اعتماد الطاقات المتجددة لتقليص البصمة الكربونية وضمان استدامة هذا الاستثمار، الذي يتم تنزيله عبر آلية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقد ثمن السيد رئيس الغرفة الفلاحية هذا اللقاء الهام، الذي يندرج في إطار مواكبة الأوراش الهيكلية الكفيلة بالحفاظ على التنافسية الاقتصادية والمكانة الريادية لجهة سوس ماسة فلاحيا. وقد أكد أن هذه المحطة ستعيد إحياء آمال الفلاحين والمنتجين، وضمان استمرارية الإنتاج الفلاحي بالجهة، والحفاظ على الاستثمارين العام والخاص. في إطار يتسم بانخراط المهنيين في هذا المشروع الهام والهيكلي


